خدمات مركز ابوظبي للصحة العامة

خدمات مركز ابوظبي للصحة العامة
مركز ابوظبي للصحة العامة

يقدم مركز أبوظبي للصحة العامة كثيرًا من الخدمات الصحية التي تتوفر عن طريق المبادرات والبرامج المستمرة للمركز، ومنها: برنامج الفحص الدوري الشامل، وبرنامج مكافحة التبغ والتدخين الإلكتروني، وبرامج الوقاية من السرطان.

قائمة خدمات مركز ابوظبي للصحة العامة

يوضح الجدول التالي قائمة خدمات مركز أبوظبي للصحة العامة: [1]

اسم الخدمة البيان
برنامج الفحص الدوري الشامل – افحص برنامج افحص جزء من مبادرة الفحوصات الوقائية الشاملة المعنية بصحة الأفراد في إمارة أبوظبي، ويهدف البرنامج إلى الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والحالات الصحية المختلفة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والصحة النفسية، وصحة الفم والأسنان والكشف عن السرطانات الأكثر شيوعًا للحد من مضاعفاتها، واتخاذ التدابير الوقائية والتدخلات العلاجية في وقت مبكر.
الاختبار الجيني ضمن فحوصات ما قبل الزواج يهدف البرنامج إلى الحفاظ على الصحة العامة من خلال ضمان الكشف عن الأمراض المعدية والوراثية والتعامل معها خلال مرحلة ما قبل الزواج.
حملة التحصين ضد مرض الحصبة أطلق مركز أبوظبي للصحة العامة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين من مقدمي الرعاية الصحية في القطاع الصحي حملة التحصين ضد مرض الحصبة تحت شعار حصن طفلك من الحصبة.
خدمات مكافحة الآفات يتولى المركز مهام تنظيم وإدارة قطاع مكافحة آفات الصحة، بما يضمن أعلى معايير الجودة والسلامة، ويلتزم بتقديم خدمات مكافحة آفات الصحة العامة وفق أعلى المعايير والممارسات العالمية.
مبادرة نصلكم أينما كنتم تهدف هذه المبادرة إلى تطعيم كبار السن من المواطنين والمقيمين ورفع مستوى الوعي الصحي حول أهمية لقاح كوفيد- 19 لكبار السن الغير مطعمين ومقدمي الرعاية الصحية وجميع الفئات المرتبطة بهم بالإضافة إلى رفع الوعي فيما يخص الاستمرار بالالتزام بتطبيق التدابير الوقائية لمقدمي الرعاية لفئة كبار السن وبالأخص الغير مؤهلين للتطعيم.
مكافحة التبغ والتدخين الإلكتروني مكافحة التبغ تُعد أولوية قصوى من ضمن أولويات مركز أبوظبي للصحة العامة، كما أن من أهم الاستراتيجيات المعتمدة هي السعي نحو بيئة خالية من التدخين بالإضافة إلى رفع الوعي لدى المجتمع.
الصحة النفسية يهدف برنامج الصحة النفسية في مركز أبوظبي للصحة العامة إلى وضع المشاريع وتوفير الموارد لتعزيز الصحة النفسية للمجتمع وتقليل الوصمة المتعلقة بالاضطرابات النفسية والعلاج المرتبط.
سرطان القولون والمستقيم يعتني هذا البرنامج بتشخيص حالات سرطان القولون والمستقيم ثم التعامل معها بالشكل الذي يضمن الحد من انتشار المرض في الجسم.
سرطان الثدي إن سرطان الثدي أكثر السرطانات انتشارًا بين النساء في العالم، ولذلك تم إطلاق هذا البرنامج من مركز أبوظبي للصحة العامة للتعامل معه.
الوقاية من السرطان – سرطان الرئة السرطان مرض ينشأ بسبب خلل في بعض الخلايا والتي تنمو وتتكاثر خارج عن سيطرة وتحكم الجسم نظرًا لأن الخلايا المذكورة تستمر في التكاثر والنمو مشكلّة ورمًا خبيثًا يعرف باسم السرطان.
الوقاية من السرطان – سرطان عنق الرحم عنق الرحم هو الجزء السفلي من الرحم، ويربط بين قناة الولادة -المهبل- والجزء العلوي من الرحم، ويعتني هذا البرنامج بالوقاية من سرطان عنق الرحم عند النساء
الإنفلونزا الموسمية تعتبر الإنفلونزا الموسمية من الأمراض التي تسببها فيروسات الإنفلونزا، وتؤثر بشكل رئيسي على الجهاز التنفسي وخاصة الأنف والبلعوم، وتتراوح أعراض المرض ما بين الخفيفة والشديدة، ويعتني هذا البرنامج بالتعامل معها.
مقاومة مضادات الميكروبات مضادات الميكروبات هي مجموعة من الأدوية التي تساعد أجسامنا على محاربة الجراثيم المسببة للمرض
سفراء الصحة العامة تهدف هذه المبادرة إلى تأكيد الدور والمسؤولية المشتركة لكافة قطاعات المجتمع وأفراده في إمارة أبوظبي من أجل تعزيز صحة الأفراد وتشجيعهم على تبني الممارسات الأكثر صحية حيث لا يزال تفاعل أفراد المجتمع مع الإجراءات الوقائية أقل من الطموحات.
الأحوال الجوية تهتم حكومة أبوظبي بسلامة وصحة وأمن واستقرار العنصر البشري حيث إنه العامل الرئيسي في تحقيق التنمية والاستثمار الفعلي لضمان استدامتها.
برنامج صحي برنامج صحي للغذاء الذي يقدمه مركز أبوظبي للصحة العامة خدمة توجه المجتمع في إمارة أبوظبي لتناول الطعام الصحي، ويهدف البرنامج إلى تشجيع ودعم استهلاك الغذاء الصحي كجزء من رؤية الإمارة لمجتمع أكثر صحة، وتمكين وتحسين عادات تناول الطعام في المجتمع.
الفحص المدرسي الفحص المدرسي عبارة عن فحوصات طبية يتم إجراؤها للكشف المبكر عن الأمراض والمشاكل الصحية بين طلاب المدارس في إمارة أبوظبي. يبدأ من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر.
أصحاب الهمم إن تعبير أصحاب الهمم مصطلح يستخدم في مجال التشخيص الإكلينيكي وتطور الوظائف بهدف وصف الأشخاص الذين يحتاجون للحصول على المساعدة نظرًا لوجود إعاقة ما تحد من القدرات الذهنية أو الجسدية.
الصحة العامة للفم والأسنان تم إطلاق برنامج صحة الفم والأسنان من قبل مركز أبوظبي للصحة العامة نظرًا لأن صحة الفم تؤثر على قدرتنا على التحدث والابتسام والأكل وإظهار المشاعر، كما أنها تؤثر على ثقة الفرد بنفسه وعلى الأداء المدرسي والحضور في العمل والمدرسة، وتتراوح أمراض الفم من تسوس الأسنان إلى أمراض اللثة إلى سرطانات الفم وتؤدي إلى الشعور بالألم والعجز وأحيانا الوفاة.
مبادرة الاستدامة أطلق مركز أبوظبي للصحة العامة التقرير الأول للاستدامة لعرض أداء المركز بشفافية ومسؤولية مع الجهات المعنية.
جدري القردة إن جدري القردة مرض حيواني المنشأ -وهذا يعني أنه ينتقل من الحيوانات المصابة إلى الإنسان- ويسببه فيروس ينتمي إلى فصيلة فيروسات الجدري، ويظهر المرض بشكل إصابات متفرقة في الغابات الماطرة وسط وغرب أفريقيا، ويعتني هذا البرنامج بالوقاية من المرض والتعامل مع حالات الإصابة.
برنامج صحة الأمومة والطفل إن برنامج صحة الأمومة والطفل برنامج متكامل يشمل مجموعة من المبادرات الوقائية والفحوصات الدورية التي تختص بصحة الأمومة والطفل ويسعى إلى تحسين صحة المرأة والأطفال حديثي الولادة والأسرة في إمارة أبو ظبي من خلال اتباع النهج الوقائية المستندة على الأدلة المثبتة علميًا.
فايروس ماربورغ مرض ماربورغ هو نوع من الحمى النزيفية يسببه فايروس ماربورغ، ومن خلال هذا البرنامج يتم التعامل مع المرض وتشخيصه.
برنامج صحتي في غذائي ونشاطي تم إطلاق برنامج صحتي في غذائي ونشاطي في إمارة أبو ظبي في يناير 2011م، وهو برنامج ناتج عن تعاون وجهد مشترك بين كل من: مركز أبوظبي للصحة العامة ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي ودائرة التعليم والمعرفة وخدمات الصحة المدرسية من قبل الخدمات العلاجية الخارجية في شركة صحة.
الوقاية من داء السكري إن مرض السكري أحد الأولويات الرئيسية للصحة العامة، ويرحب مركز أبوظبي للصحة العامة بالشراكة مع مختلف المؤسسات والمنظمات لتقديم برامج مبتكرة وفعالة للأطفال والكبار، والجمهور ومقدمي الرعاية الصحية، في جهد متضافر من أجل التغلب على مرض السكري.
السلامة في الحر تم إطلاق برنامج السلامة في الحر من قبل مركز أبوظبي للصحة العامة ليسهم في تعزيز الوعي بأهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة وفهم وتنفيذ برنامج إدارة الإجهاد الحراري من قبل أصحاب العمل والمشرفين على العمال لوقايتهم من الحر في إمارة أبوظبي، تماشيًا مع قانون حظر العمل وقت الظهيرة من قبل وزارة العمل لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويستمر لمدة ثلاث شهور من 15 يونيو إلى 15 سبتمبر.
معدات الحماية الشخصية معدات الحماية الشخصية PPE هي أية معدات أو أجهزة مصممة لتقليل التعرض للمخاطر التي قد تسبب إصابات وأمراض خطيرة في مكان العمل، وتشمل القفازات والنظارات والأحذية الواقية وسدادات الأذن أو أغطية الرأس وأجهزة التنفس أو المعاطف والسترات وبدلات الجسم بالكامل.
برنامج الضوضاء المهنية يهتم مركز أبوظبي للصحة العامة بسلامة وصحة العاملين والموظفين من تعرضهم لمستويات عالية من الضوضاء في أماكن العمل وذلك من خلال توفيره لبرامج ورسائل توعوية وتثقيفية وإرشادات للعاملين وجهات العمل بلغات مختلفة للحد من خطر فقدان حاسة السمع والارتقاء بثقافة السلامة والصحة المهنية من خلال الامتثال للمتطلبات القانونية المتبعة في إمارة أبوظبي.
الوقاية من إصابات الأطفال الأطفال هم قرّة العين وزينة الحياة وأمل المستقبل. ولا بد من الاهتمام بهم فالمخاطر تحيط بهم في جميع أرجاء المنزل من الداخل والخارج، وتم تخصيص هذا البرنامج من المركز للعناية بهذه الفئة من الأفراد.

رابط خدمات مركز ابوظبي للصحة العامة

يتيح الرابط التالي uaeplatform.net، الوصول إلى قائمة خدمات مركز أبوظبي للصحة العامة مباشرة، وذلك بعد النقر على الرابط المدرج؛ حتى يتمكن المواطن والمقيم من استعراضها والتعرف على كيفية الاستفادة منها.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *