ما هي الجرائم الالكترونية في الامارات وأنواعها

ما هي الجرائم الالكترونية في الامارات وأنواعها
ما هي الجرائم الالكترونية في الامارات وأنواعها

هناك الكثير من أنواع الجرائم الإلكترونية التي نصت عليها القوانين السارية في الإمارات، وتختلف العقوبات التي تترتب على هذه الجرائم حسب طبيعتها، ومنها: جريمة الإساءة إلى دولة أجنبية، وجريمة السب والقذف، وجريمة التسول الإلكتروني، وجريمة اختراق الأنظمة المعلوماتية الخاصة بمؤسسات الدولة.

الجرائم الالكترونية في الامارات

وضح القانون الصادر عام 2021م في الإمارات بشأن مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية تعريف هذا النوع من الجرائم، ويمكن تعريف هذه الجرائم بأنها كل فعل جرمته القوانين فيما يتعلق بالاعتداء على الآخرين من المؤسسات الحكومية أو الخاصة أو الأفراد من خلال تدخل تقنية المعلومات والوسائل الإلكترونية.

أنواع الجرائم الإلكترونية في الإمارات

يوضح الجدول التالي أنواع العديد من الجرائم الإلكترونية في الإمارات حسب القانون الساري: [1]

الجريمة البيان
الاختراق الإلكتروني يعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن 100,000 درهم ولا تزيد على 300,000 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من اخترق موقع إلكتروني أو نظام معلومات إلكتروني أو شبكة معلومات أو وسيلة تقنية معلومات.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر والغرامة التي لا تقل عن 150,000 درهم ولا تزيد على 500,000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا ترتب على الاختراق إحداث أضرار أو تدمير أو إيقاف عن العمل أو تعطيل موقع إلكتروني أو نظام معلومات إلكتروني أو شبكة معلومات أو وسيلة تقنية المعلومات، أو إلغاء أو حذف أو تدمير أو إفشاء أو إتلاف أو تغيير أو نسخ أو نشر أو إعادة نشر أو الحصول على أي بيانات أو معلومات أو خسارة سريتها.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة والغرامة التي لا تقل عن 200,000 درهم ولا تزيد على 500,000 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا كان الاختراق بغرض الحصول على البيانات أو المعلومات لتحقيق غرض غير مشروع.

اختراق الأنظمة المعلوماتية الخاصة بمؤسسات الدولة يعاقب بالسجن المؤقت والغرامة التي لا تقل عن 200,000 درهم ولا تزيد على 500,000 درهم، كل من اخترق موقع إلكتروني أو نظام معلومات إلكتروني أو شبكة معلومات أو وسيلة تقنية معلومات عائدة لمؤسسات الدولة.

وتكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن 5 سنوات والغرامة التي لا تقل عن 250,000 درهم ولا تزيد على 1,500,000 درهم إذا ترتب على الاختراق إحداث أضرار أو تدمير أو إيقاف عن العمل أو تعطيل موقع إلكتروني أو نظام معلومات إلكتروني أو شبكة معلومات أو وسيلة تقنية المعلومات، أو إلغاء أو حذف أو تدمير أو إفشاء أو إتلاف أو تغيير أو نسخ أو نشر أو إعادة نشر أي بيانات أو معلومات أو خسارة سريتها أو وقعت الجريمة نتيجة لهجمة إلكترونية.

وتكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن 7 سنوات والغرامة التي لا تقل عن 250,000 درهم ولا تزيد على 1,500,000 درهم إذا كان الاختراق بغرض الحصول على البيانات أو المعلومات الخاصة بتلك الجهات المنصوص عليها بالفقرة الأولى من هذه المادة.

الإضرار بالأنظمة المعلوماتية لإحدى مؤسسات الدولة والمرافق الحيوية يعاقب بالسجن المؤقت والغرامة التي لا تقل عن 500,000 درهم ولا تزيد على 3,000,000 درهم، كل من تسبب عمداً في الإضرار أو تدمير أو إيقاف أو تعطيل موقع إلكتروني أو نظام معلومات إلكتروني أو شبكة معلومات أو وسيلة تقنية المعلومات، عائدة لمؤسسات الدولة أو أحد المرافق الحيوية.

فإذا وقعت الجريمة نتيجة لهجمة إلكترونية أعتبر ذلك ظرفاً مشدداً.

الاعتداء على بيانات المنشآت المالية أو التجارية أو الاقتصادية يعاقب بالسجن المؤقت مدة لا تقل عن 5 خمس سنوات والغرامة التي لا تقل عن 500,000 درهم ولا تزيد على 3,000,000 درهم كل من حصل أو استحوذ أو عدل أو أتلف أو أفشى أو سرب أو ألغى أو حذف أو غير أو نسخ أو نشر أو أعاد نشر بغير تصريح معلومات أو بيانات سرية خاصة بمنشأة مالية أو تجارية أو اقتصادية باستخدام تقنية المعلومات أو وسيلة تقنية معلومات.
جمع ومعالجة البيانات والمعلومات الشخصية بالمخالفة للتشريعات يعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن 50,000 درهم ولا تزيد على 500,000 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استخدم تقنية المعلومات أو إحدى وسائل تقنية المعلومات لجمع أو حفظ أو معالجة بيانات ومعلومات شخصية للمواطنين أو المقيمين بالدولة بالمخالفة للتشريعات النافذة في الدولة.
العبث بالأدلة الرقمية يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر والغرامة التي لا تقل عن 200,000 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل مسؤول عن إدارة موقع أو حساباً على شبكة معلوماتية أو بريد إلكتروني أو نظام معلوماتي أخفى أو عبث بالأدلة الرقمية لإحدى الجرائم المنصوص عليها بهذا المرسوم بقانون بقصد إعاقة عمل جهات البحث والتحري أو التحقيق أو الجهات المختصة الأخرى.
نشر معلومات للأضرار بمصالح الدولة يعاقب بالسجن المؤقت كل من قدم إلى أي منظمة أو مؤسسة أو هيئة أو أي شخص أو كيان معلومات أو بيانات أو تقارير أو مستندات غير مصرح بنشرها أو تداولها، وكان من شأنها الإضرار بمصالح الدولة أو بأجهزتها الحكومية أو الإساءة إلى سمعتها أو هيبتها أو مكانتها، وذلك باستخدام الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات.
الترويج لممارسة أنشطة القمار يعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن 250,000 ألف درهم ولا تزيد على 500,000 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أنشأ أو أدار موقعاً إلكترونياً أو أشرف عليه أو بث أو أرسل أو نشر أو أعاد نشر أو روج عن طريق الشبكة المعلوماتية لممارسة أنشطة القمار في غير الأحوال المصرح بها.
السب والقذف يعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن 250,000 درهم ولا تزيد على 500,000 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من سب الغير أو أسند إليه واقعة من شأنها أن تجعله محلاً للعقاب أو الازدراء من قبل الآخرين، وذلك باستخدام شبكة معلوماتية، أو إحدى وسائل تقنية المعلومات أو نظام معلوماتي.

فإذا وقعت إحدى الأفعال الواردة بالفقرة الأولى من هذه المادة في حق موظف عام أو مكلف بخدمة عامة بمناسبة أو بسبب تأدية عمله عد ذلك ظرفاً مشدداً للجريمة.

التسول الإلكتروني يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 3 أشهر وبالغرامة التي لا تقل عن 10,000 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من ارتكب جريمة التسول باستخدام وسائل تقنية المعلومات من خلال الاستجداء أو بأية صورة أو وسيلة.

ويعاقب بذات العقوبة كل من استخدم وسائل تقنية المعلومات في طلب المساعدة من الجهات الحكومية الاتحادية أو المحلية أو أحد مسؤوليها بطريقة مسيئة أو على خلاف الحقيقة.

إنشاء أو تعديل روبوتات إلكترونية لنقل بيانات زائفة في الدولة يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة التي لا تقل عن 100,000 درهم ولا تزيد على 1,000,000 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أنشأ أو عدل روبوت إلكتروني بقصد نشر أو إعادة نشر أو تداول بيانات أو أخبار زائفة في الدولة أو تمكين الغير من نشرها أو إعادة نشرها أو تداولها، وتشدد العقوبة عند تعدد الجناة.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *